الزراعة المائية صناعة الخبراء

تعد الزراعة المائية تكنولوجيا صديقة للبيئة إذ يمكن استخدامها لزراعة أي نوع من النباتات باستخدام نظام غذائي متوازن بشكل علمي. ولا تعتبر تكنولوجيا الاستنبات من دون ترب
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 التسميد و دور العناصر الغذائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
agriculturengineer
Admin
avatar

المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 18/03/2017
العمر : 37
الموقع : مهندس عصام يرغازي

مُساهمةموضوع: التسميد و دور العناصر الغذائية    الخميس نوفمبر 29, 2018 9:23 pm

ملاحظات مهمة تخص التسميد ودور العناصر الغذائية الثلاثة الرئيسية :

اهم ما يتعرض له الفلاح او المهندس عند القيام بعملية التسمد:

- اكبر عنصر يحتاجه النبات بكميات كبيرة اكثر من غيره هو الازوت ومن ثم الفوسفور ومن ثم البوتاس.

- الازوت والفوسفور والبوتاس هي عناصر حركية داخل النبات وبالتالي اعراض النقص تظهر على الاوراق السفلى قبل الاوراق القمية.
- الازوت سريع الحركة بالتربة عكس الفوسفور والبوتاس فهما بطيئان الحركة بالتربة.
- الازوت هو عنصر النمو الورقي بالنبات وبالتالي عندما نحتاج الى مجموع خضري كبير كالخضار الورقية مثل الخس والسبانخ والبقدونس او الخضار الثمرية مثل البندورة او الباذنجان او الخيار او الفليفلة قبل مرحلة الازهار والعقد نعتمد على التسميد بالازوت .

- الفوسفور هو عنصر الخصوبة والنمو الجذري بالنبات وهو يضاف ببداية نمو النبات لتقوية الجذور كما يضاف في مرحلة الازهار لزيادة الازهار والعقد.

- البوتاس هو عنصر النقل بالنبات وهناك بعض الاشجار المثمرة مثل العنب او الزيتون او محاصيل الخضار مثل البطاطا والشوندر السكري تحتاجه بكميات اكبر من غيرها وبالتالي يجب اضافه الى التربة في فترة سكون العصارة للاشجار وبفترة ما قبل الزراعة للخضار وبشكل تكميلي بفترة ما قبل النضج.
اما لباقي المحاصيل فهو يضاف باخر عمر النبات وذلك لمساعده النبات على نقل المواد المدخرة بالاوراق الى عناصر الادخار كالدرنات او الثمار وللمساعده على النضج وزيادة التلوين.

ومما سبق نستطيع القول بأنه :
- للمحاصيل الخضرية يجب الاهتمام بالتسميد الازوتي بشكل اساسي للحصول على مجموع خضري جيد ولا بأس باستخدام السماد المتوازن لتقوية النبات.
- للمحاصيل الثمرية كالبندورة والباذنجان والفلفل والخيار والبطيخ الاحمر والاصفر وغيرها يجب الاهتمام بدفعة عالي فوسفور ببداية عمر النبات مع التركيز على التسميد الازوتي ودفعة او اكثر من السماد المتوازن للحصول على مجموع خضري جيد قبل مرحلة الازهار والعقد .
ومن ثم يجب الاهتمام بالتسميد الفوسفوري بمرحلة الازهار والعقد وذلك لزيادة الازهار وتثبيت العقد وتخفيض كمية الازوت مع الاهتمام بالرش بالبورون والكالسيوم عند استخدام المبيدات الحشرية او الفطرية لتحسين الازهار والعقد.
وفي مرحلة نمو الثمار يجب التركيز على السماد المتوازن وذلك للمساعدة على الحصول على ثمار كبيرة الحجم.
وفي مرحلة ما قبل النضج نهتم بالتسميد البوتاسي حيث يساعد النبات على نقل المواد المدخرة بالاوراق الى الثمار ويحسن من لون الثمار كما يزيد من نسبة السكريات بالثمار .
- عند ملاحظة حدوث نقص لعناصر صغرى على النباتات نقوم بالمعالجة عن طريق التسميد الارضي بعناصر صغرى مع التركيز على الرش الورقي كونه الاسرع ويجب تكرار الرش حتى زوال اعراض النقص مع تفضيل العناصر الصغرى الموجودة على شكل مخلبيات.
- يجب الاهتمام بالتسميد باسيد الهيوميك في مراحل النمو المختلفة للنباتات ويفضل استخدامها سقي مع مياه الري وذلك للاستفادة من خصائص اسيد الهيوميك حيث يعمل على تفكيك حبيبات التربة كما يعمل على تخليب العناصر الموجودة بالتربة بحيث تصبح اكثر يسر وامتصاص من قبل النبات.
- اما بما يخص خلط الاسمدة فهناك عدة امور يجب الاهتمام بها وهي :
يفضل عدم خلط نترات الامونيوم او نترات الكالسيوم مع اي نوع اخر من الاسمدة أي توضع لوحدها .
لايجب خلط سماد اليوريا مع نترات الامونيوم .
يفضل عدم خلط الاسمدة المحتوية على الفوسفور او المغنيسيوم مع الاسمدة الحاوية على الكالسيوم .
يفضل عدم خلط الاسمدة المحتوية على السلفات او الفوسفور مع الاسمدة المحتوية على الكالسيوم.
لا يفضل خلط الاسمدة المحتوية على سلفات مع الاسمدة المحتوية على الكالسيوم لتجنب تكوين سلفات الكالسيوم غير الذوابة بالماء ، مثل خلط نترات الكالسيوم مع سلفات الامونيوم وبالتالي ترسب سلفات الكالسيوم وتسكيرها للنقاطات.
لا يفضل خلط الفوسفور مع العناصر الصغرى مع مياه الري بسبب ترسيب الفوسفور والعناصر الصغرى في محلول السماد.
معلومة 1: يفضل وضع الاسمدة بأخر نصف ساعة من عملية الري كي تبقى العناصر الغذائية بالقرب من جذور النباتات كي لا تنغسل على ان يضخ اخر ربع ساعة مياه ري فقط لغسل الاسمدة من انابيب الري.
معلومة 2: لا يفضل إستخدام اليوريا خلال مرحلة ما بعد العقد او أثناء نضج الثمار خاصة فى الجو الحار والارض الرملية حيث يؤدى إستخدامها إلى اتجاه النبات الى تكوين نموات خضرية جديدة و بالتالي صغر حجم الثمار وبطئ النضج او عدم اكتماله أحيانا .
معلومة 3 : لا يفضل إضافة سلفات الامونيوم او النشادر من خلال نظام الرى بالرش خاصة للاراضي القلوية نتيجة لارتفاع نسبة فقد الامونيا بالتطاير .
معلومة4 : عند خلط الاسمدة السائلة مع الصلبة يفضل وضع السائلة اولا" قبل الصلبة.
معلومة5: بالنسبة لبعض الاشجار المثمرة مثل العنب او المحاصيل الثمرية مثل البندورة وخصوصا" الزراعة المكشوفة يجب التركيز ببداية موسم النمو على الحصول على مجموع خضري جيد قبل مرحلة العقد والسبب بذلك انه عندما يحصل العقد وتظهر الثمار فإن الغذاء بالنبات سيذهب الى الثمار وسيتوقف النمو تقريبا" وبالتالي لن يكون هناك نموات خضرية جيدة مما سيجعل من النباتات متقزمة.
والصح هو الاهتمام بالتسميد الازوتي والمتوازن مع اسيد الهيوميك للحصول على مجموع خضري جيد وهذا بدوره سينعكس على كمية الانتاج لاحقا" .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hydroponics.rigala.net
 
التسميد و دور العناصر الغذائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزراعة المائية صناعة الخبراء  :: البيوت المحمية الزراعية :: قسم التربة الزراعية-
انتقل الى: